Monthly Editorial  
Economic Letter
(Economic Letter)
اشتراك مجاني

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يدعم التجارة في لبنان عبر منح بنك عوده خطّ ائتمان تجاري بقيمة 75 مليون د.أ.
• البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يوقّع على خطّ ائتمان تجاري بقيمة 75 مليون د.أ. تحت مظلّة برنامج تسهيل التجارة (TFP).
• تمويل لدعم نشاطات الاستيراد والتصدير الخاصّة بالمؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة الحجم والتجارة الإقليميّة.

في سياق تعزيز التجارة من لبنان وداخله، منح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية خطّ ائتمان تجاري بقيمة 75 مليون د.أ. إلى بنك عوده، أكبر مصرف تجاري في لبنان وأحد المصارف الرياديّة في المنطقة. ويصبح بنك عوده، بانضمامه إلى برنامج تسهيل التجارة (TFP)، ثالث مصرف مصدر في لبنان.

ومن شأن هذا الاتّفاق أن يتيح لبنك عوده الاستفادة من ضمانات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية المتعلّقة بتمويل التجارة، والتي تغطّي خطر سداد العمليّات التجاريّة المتعلّق بالظروف السياسيّة والتجاريّة. سوف يدعم خطّ الائتمان الدمج الإقليمي بواسطة التجارة وسيعزّز قدرة المؤسّسات المستوردة والمصدّرة في لبنان، لا سيّما المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة الحجم، على النفاذ إلى التمويل.

يهدف برنامج تسهيل التجارة، الذي تمّ إطلاقه عام 1999، إلى تعزيز التجارة الخارجيّة والبينيّة ضمن مناطق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. وقد موّل البرنامج أكثر من 22.500 صفقة أجنبيّة تتخطّى قيمتها 16.5 مليار يورو. أمّا اليوم، فيشارك في البرنامج أكثر من 100 مصرف مصدر في 26 بلداً، بواسطة 800 مصرف وشركاتها التابعة في كلّ أنحاء العالم.

في أيلول 2017، انضمّ لبنان إلى مصر والأردن والمغرب وتونس كجزء من منطقة جنوب وشرق البحر المتوسّط (SEMED)، التي هي المنطقة الأسرع نموّاً في بلدان عمليّات البنك. يستثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية فيها ويشارك في السياسات الإصلاحيّة لديها منذ العام 2012. وفي أيّار/مايو 2017، انضمّت الضفّة الغربيّة وقطاع غزّة إلى قائمة المستفيدين من استثمارات البنك. وفي غضون ستّ سنوات، استثمر البنك أكثر من 8.2 مليار يورو في 196 مشروعاً في منطقة جنوب وشرق البحر المتوسّط، بما فيها ستّة مشاريع في لبنان.

وكان البنك قد أنجز استثماراً في بنك عوده في آذار 2018، بحيازته على 2.5% من مجموع أسهمه العاديّة. ثمّ وقّع في تشرين الثاني 2018 مع بنك عوده أوّل تسهيل مالي أخضر (GEFF) في لبنان، مانحاً 100 مليون د.أ. لتمويل المشاريع الخضراء، فضلاً عن المساعدة التقنيّة المركّزة، أضاف إليها بنك عوده 100 مليون د.أ. لتمويل مشاريع مشابهة.


نبذة عن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية
البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية هو بنك متعدّد الأطراف يسعى إلى تطوير القطاع الخاصّ والمبادرات الرياديّة في اقتصادات 38 دولة في ثلاث قارّات. وتعود ملكيّة البنك إلى 67 بلد، بالإضافة إلى الاتّحاد الأوروبي والبنك الأوروبي للاستثمار. تهدف استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إلى جعل اقتصادات مناطق نفوذها تنافسيّة، وشاملة، تتمتّع بحكم جيّد، خضراء، مرنة، ومتكاملة. تابعونا على شبكة الإنترنت، وفايسبوك، ولينكدإن، وإنستاغرام، وتويتر، ويوتيوب.


نبذة عن بنك عوده ش م ل
بنك عوده مصرف إقليمي يتّصف بصفة المصرف الشامل. يقدّم المصرف خدمات ومنتجات ماليّة شاملة منها خدمات تمويل الشركات، ونشاطات المصرف التجاري، والعمليّات المصرفيّة بالتجزئة، والخدمات المصرفيّة الخاصّة، بالإضافة إلى أنشطة سوق رأس المال وتخصيم صكوك المديونيّة.
وفي نهاية أيلول/سبتمبر2018، بلغ إجمالي موجودات بنك عوده 45.7 مليار دولار أميركي، وهو ناجمٌ بشكلٍ خاصّ عن الودائع البالغة 30.9 مليار دولار أميركي، فيما ارتفعت أمواله الخاصّة إلى 3.8 مليار دولار أميركي.
أمّا عدد موظّفي المجموعة، فيفوق 6250 موظّف، فيما تضمّ قاعدة مساهميه أكثر من 1500 حامل أسهم شائعة و/أو شهادات إيداع تمثّل أسهماً شائعة.
إنّ بنك عوده في طليعة المجموعات المصرفيّة اللبنانيّة ويتمّ تصنيفه في قائمة المجموعات المصرفيّة الإقليميّة الأولى. وإنّ أسهمه مُدرجة في بورصة بيروت، كما أنّ شهادات الإيداع الصادرة عنه مُدرجة في كلّ من بورصة بيروت وبورصة لندن.


تم تحديث الصفحة في 12 كانون الأول 2018
 
 
© 2012 abl.org.lb جميع الحقوق محفوظة
Saifi, Gouraud Street - PO Box 976 Beirut, Lebanon
جمعية مصارف لبنان
بيروت، الصيفي، شارع غورو، بناية الجمعية
الرمز البريدي: بيروت 1212 2028 لبنان
ص.ب. رقم: 976 بيروت، لبنان
هاتف/فاكس: 970500/1 (1) (961)