Monthly Editorial  
Economic Letter
(Economic Letter)
اشتراك مجاني

المعهد العالي للدراسات المصرفية
http://www.iseb.usj.edu.lb    

أسّست جمعيّة مصارف لبنان وجامعة القديس يوسف المعهد العالي للدراسات المصرفية الذي تمّ إنشاؤه  بموجب المرسوم رقم 9749  الصادر في العدد 4 من الجريدة الرسميّة تاريخ 27 كانون الثاني 2013. وسوف يمنح المعهد شهادتَيْ الإجازة والماستر المهنيّة وفقاً للقوانين والأنظمة المرعيّة في لبنان. إن غاية المعهد هي تأمين الإعداد الأكاديمي الفعّال للكوادر المهيّأة للإنخراط في القطاع المالي ، وبخاصة المصرفي ، والمشاركة في تنمية وتطوير المؤسَّسات التي تستخدم هذه الكوادر. أما التعليم في المعهد العالي للدراسات المصرفية فهو حصيلة الجمع بين المعارف النظرية والتقنية، من جهة، والخبرات والممارسات العملية، من حهة أخرى. ومن شأن الشراكة بين جامعة القديس يوسف وجمعية مصارف لبنان أن توفّر للمعهد المذكور البرامج الأكثر ملاءمةً للإعداد الجامعي في الحقل المصرفي. ذاك أن برامج الإجازة والماستر في المعهد العالي للدراسات المصرفية مصمَّمة على نحو يتيح تزويد الطالب الكفايات والمهارات التي تؤهّله لأن يمارس بسرعة وظائف مالية ومصرفية تتطلّب قدراً من النضج وحسّ المسؤوليّة وقدرة على التواصل بأسلوب واضح ، دقيق وبسيط بواسطة جميع وسائل الإتصال.

يستقبل المعهد العالي للدراسات المصرفية في أيلول المقبل طلاب الإجازة للسنة الجامعية 2013- 2014 على أن يستقبل طلاب الماستر ابتداءً من سنة 2014-2015. إضافةً الى ذلك، سوف يتابع المعهد النشاطات الإعدادية التي كان قد باشرها مركز الدراسات المصرفية خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وسيتولّى بالتالي استكمال برامج الحلقات الدراسيّة  للطلاب المسجّلين بين عامَيْ 2010 و2012 في البرامج القديمة للمركز المذكور.

كذلك يضع المعهد العالي للدراسات المصرفية بتصرّف حمَلة الشهادتين الممنوحتين سابقاً من مركز الدراسات المصرفية، أي : شهادة الدراسات المصرفيّة المتخصّصة  DESB     وشهادة الدراسات العليا في الإدارة المصرفيّة DSGB، برامج خاصة لاستكمال إعدادهم في سبيل نيل شهادة الإجازة و/أو الماستر، على أن تتوافر فيهم جميع الشروط المطلوبة من وزارة التربية والتعليم العالي. وقد تقرّر بدء الدروس في البرنامج المحدّد لحمَلة شهادة الدراسات المصرفيّة المتخصّصة في تشرين الأول 2013  على أن يليه في العام 2014 البرنامج العائد لحمَلة شهادة الدراسات العليا في الإدارة المصرفية.

سوف يخضع طلاب المعهد العالي للدراسات المصرفية لإمتحانات تقييم مستمرّ بغية تمكينهم من التثبّت من معارفهم وطرائق تعلّمهم.

أنواع الإعداد

إعداد لنيل شهادة جامعيّة

-            إجازة في الدراسات المصرفيّة  : 6 فصول دراسيّة ( 180 مقرّراً).

-             برنامج خاص لحمَلة " شهادة الدراسات المصرفيّة المتخصّصة " : 2 فصلان دراسيّان .

-            شهادة الدراسات المصرفيّة المتخصّصة – للمسجّلين في أيلول من عامَيْ 2011 و 2012.

-            شهادة الدراسات العليا في الإدارة المصرفية ، للمسجّلين في كانون الأول من السنوات 2010، 2011 و2012.

تدريب مستمرّ

-            شهادات متخصّصة في مختلف مجالات العمل المصرفي. وتراوح مدة التدريب بين شهر واحد و12 شهراً.


تم تحديث الصفحة في 26 تشرين الثاني 2014
 
 
© 2012 abl.org.lb جميع الحقوق محفوظة
Saifi, Gouraud Street - PO Box 976 Beirut, Lebanon
جمعية مصارف لبنان
بيروت، الصيفي، شارع غورو، بناية الجمعية
الرمز البريدي: بيروت 1212 2028 لبنان
ص.ب. رقم: 976 بيروت، لبنان
هاتف/فاكس: 970500/1 (1) (961)