Monthly Editorial  
Economic Letter
(Economic Letter)
اشتراك مجاني

مديرية تطوير الموارد البشرية

في سياق مسارها الآيل إلى تقديم أفضل الخدمات للقطاع المصرفي اللبناني ولموارده البشرية، استحدثت جمعية المصارف ضمن هيكليّتها مديرية تطوير الموارد البشرية العاملة في القطاع، لتنمو أبعد من قدراتها التدريبية.

وسوف تسعى المديرية المذكورة إلى تطوير مديريات الموارد البشرية في المصارف بالتنسيق مع الجهات المعنية حول أحدث الاتجاهات المعتمدة في العالم المصرفي والتشريعات الوظيفية. أما الغاية المتوخّاة، فهي دعم ومساعدة المصارف على تطبيق أفضل الممارسات المرتكزة على المهارات في عالم الموارد البشرية، مع توفير البيانات والمقاييس الإحصائية ذات الصلة إلى جميع المعنيّين، وضمان تطابقها مع قرارات وأهداف الموارد البشرية، لا سيّما تلك المنصوص عليها في عقد العمل الجماعي الخاص بالمصارف.

بناءً عليه، سوف تتوزّع مهام المديرية المستحدثة على المجالات الثلاثة التالية:

1-    التطوير التنظيمي

من خلال مساعدة المصارف على تصميم كيفية إدارة المواهب، والتخطيط لعملية تهيئة البدلاء وتأمين الاستمرارية في الخبرات الوظيفية، وإقرار سلّة المداخيل الإجمالية والحوافز، ووضع أنظمة التصنيف الوظيفي وبرامج تقييم الأداء، وذلك وفقاً لأفضل الممارسات.

2-    المسؤولية المجتمعيّة للشركات

من خلال مساعدة المصارف على اعتماد سياسات أكثر استدامةً وأكثر التزاماً بمقتضيات المسؤولية المجتمعية، في مقاربة مجالات حديثة مثل تأمين راحة العاملين، واستخدام الطاقة، والحدّ من الهدر والانبعاثات السامة، ودور القطاع المصرفي في مساندة أنشطة المجتمع المدني، وبناء القدرات، الخ...

3-    التدريب والتطوير

مواصلة تنظيم نشاطات تدريبيّة مشتركة بين المصارف وداخلية (محاضرات، ورش عمل، دورات تدريبية مكثفة، دورات تدريبية متخصصة ...) لجميع العاملين في القطاع المصرفي في مختلف المناطق اللبنانية، وذلك وفق برنامج سنوي متّفق عليه مع لجنة الموارد البشرية في الأمانة العامة وموافَق عليه من مجلس إدارة الجمعيّة.

تمّ نشر برنامج التدريب لعام 2016 في مطلع السنة. وتقوم المديرية بإعلام المدراء العامّين ومدراء الموارد البشرية في المصارف بالجدول الزمني للنشاطات المذكورة بعد الإتّفاق عليه مع المدرّبين. تتولّى إدارات المصارف تسجيل الموظفين الراغبين  في حضور نشاطات التدريب بواسطة البريد الإلكتروني عبر ملء استمارة التسجيل أو من خلال وسائل التواصل التقليدية (البريد، الهاتف، الفاكس). كما ترحّب المديرية بأية مقترحات أو تعليقات ذات صلة بعملها، ويمكن الإطّلاع على كامل أنشطتها المنجزة في السنة المنصرمة  في التقرير السنوي لعام 2014.

أما نشاطات المديرية للشهر السابق، فتعرض في النشرة الشهرية لجمعية مصارف لبنان، حيث يتمّ عرض التفاصيل المتعلّقة بالمواضيع الرئيسية التي جرت مناقشتها خلال النشاطات التدريبية، وأسماء المدرّبين، وعدد المشاركين إضافةً، أحياناً، إلى التوصيات المقدّمة إلى إدارات المصارف أوالسلطات الرقابية.

يمكن الحصول على العديد من الكتيّبات والأدلّة المصرفية التي أسهمت المديرية في إعدادها وإصدارها ضمن منشورات جمعية المصارف.


تم تحديث الصفحة في 19 April 2016
قائمة

الأنشطة القادمة
من: 8 أيار، 2017
إلى: 24 أيار، 2017
من: 11 أيار، 2017
إلى: 12 أيار، 2017
 
 
© 2012 abl.org.lb جميع الحقوق محفوظة
Saifi, Gouraud Street - PO Box 976 Beirut, Lebanon
جمعية مصارف لبنان
بيروت، الصيفي، شارع غورو، بناية الجمعية
الرمز البريدي: بيروت 1212 2028 لبنان
ص.ب. رقم: 976 بيروت، لبنان
هاتف/فاكس: 970500/1 (1) (961)